Home > LGBT - Media > السفارة الفرنسية في IDAHO

السفارة الفرنسية في IDAHO


968855_459347597492926_52621149_n

أقامت السفارة الفرنسية بالتعاون مع جمعية حلم عرض لفيلم وثائقي تحت عنوان “الخفيون”  وذلك بمناسبة اليوم العالمي ضد رهاب المثلية و التحول الإجتماعي .

عمل كهذا هو  الأول من نوعه  إذ تعتبر هذه الخطوة من قبل السفارة خطوةً جريئة ، نظراً لتاريخ لبنان مع الدولة الفرنسية ومع الإنتداب الفرنسي الذي أُقر  الدستور اللبناني في عهده وتضمن كل القوانين التي نتخبط في أيامنا هذه لتغيرها.

وهنا تجدر الإشارة وتسليط الضوء على أن القانون 534، الذي أقر في عهد الانتداب، أصبح من الماضي في كل الدساتير التي توالت على الدولة الفرنسية، ولكن لبنان ما زال يحرم، يجرم، يهمش ويستضعف الفئة المستهدفة من هذا القانون.

فإن كان وكما هو متعارفٌ عليه أن فرنسا هي دولة  “الأم الحنون ” للبنان، فلماذا تم التوقيع على قانون يسمح بزواج المثليين/المثلييات  فيها، وما زلنا نحن في لبنان نختبئ وراء مصالحنا الانتخابية لننتهك حقوق الانسان ونعرض المثليين للإذلال والتعنيف الكلامي والمعنوي ؟

فهل يجب علينا التظاهر كما دعا الوزير شربل للحصول على مطلبنا كما جرى في فرنسا أم نطالب أولاً بتعديل دستورٍ مرة عليه أزمنة كثيرة وأصبح تطبيقه في هذه الايام يعتبر أضحوكة ينقلها إلينا “الكبار” وفقاً لمصالحهم الإنتخابية والسياسية ؟

و بالعودة الى العرض الذي  حضره عدد من المثليين والمثلييات وكان هناك حضور مميز لإحدى ابطال هذا الوثائقي وهي السيدة مونيك أيسلي التي تشاركت مع الحاضرين خبرتها وقصة نضالٍ عاشتها في زمنٍ كانت فيه المثلية الجنسية عار على أي شخص، كما ذكرت أنه في تلك الأيام كانت تشخص المثلية من قبل الأطباء أنها مرض وأنه هناك أدوية للمعالجة.

Alex. A

Advertisements
Categories: LGBT - Media Tags: , , ,
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: